اخلاق التجارة الالكترونية

يقولون قبل تعلم العلم والعمل الأخلاق أولاً، غرس الأخلاق هو الأساس لمفتاح التقدم والتطور.
عزيزي الزائر،
في البداية أنت تدخل إلى عالم جديد وبالتأكيد ستتعامل مع بشر مثلك ومن مواقع أخرى من كافة الجنسيات ونحن خير أمة على الأرض، فيجب علينا التمسك بالأخلاق الحميدة وترك انطباع جيد عنا مع من نتعامل عبر الانترنت، سيكون موضوعنا هنا عن علاقة الأخلاق بالتجارة الإلكترونية.
  1.  من رواية أنس عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له) رواه أحمد في مسنده و ابن حبان في صحيحه بسند صحيح.  أي: لا يكمل إيمانه، ولا يصدق إيمانه، ولا تتجلى ولا تظهر آثار إيمانه، فذلك الذي خان أمانته، وذلك الذي أكل الحرام، وذلك الذي ضيع المسئولية، وذلك الذي ظلم فنحى صاحب الحق وقدم غيره لمصلحته، وذلك الذي أشاع الفساد في المجتمع بتضييعه للأمانة، وذلك الذي جعل الحقوق ضائعة وجعل الأمانة مهدرة، إن فعله ليس مقتصراً على أنه أخذ مالاً في جيبه من سحت أو حرام، بل إنه في حقيقة الأمر يفسد في الأرض فساداً عظيماً، ويورث ويوجد في النفوس وفي القلوب قبل الأحوال والأفعال والأقوال فساداً خطيراً وانحرافاً عظيماً وشراً مستطيراً وبلاءً يخشى على الناس جميعاً من آثاره وعقوبته الربانية
  2. فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِين (قرآن كريم آل عمران 159)، فالإنسان بالتفكير والله تعالى بالتدبير.
  3. اقرأ وكفاك تكاسل.. فنحن أمة اقرأ يا عزيزي.
  4. الأمانة.. هي صفة من صفات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم “الصادق الأمين” فيجب أن تكون أمين مع نفسك أولاً وإغرس هذه الصفة في أبناءك وكل من حولك.
  5. إذا إستئمنك شخص ما على أمانة، احفظها ولا تستهين بها مهما كانت ولا تنسى أن الله عزوجل منتقم من خائن الأمانـــــــة.
  6. لا تنقل أو تأخذ فكرة ابتكرها شخص غيرك وتضع اسمك عليها، فمن مكارم الأخلاق ذكر اسم المصدر صاحب الفكرة، فهل ترضى لنفسك أن يأخذ شخصاً ما فكرتك التي تعبت وسهرت عليها؟.
  7. لا تحـــــــــــب المال، فإن رزقك عند الله عزوجل مكتوب، الثروة تأتي كالسلحفاة وتذهب كالغزال والنجاح لا يأتي بين ليل وضحاها.
  8. الله عزوجل خلقك في أحسن تقويم، مهمتك هي أن تعرف طرازك الخاص، ما هو المجال الذي ستصبح بارع فيه وتحب أن تعمل فيه دون ملل؟
  9. عزيزي الزائر السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة، بل عقلك هو الذي يمطر أفكارا.
  10. من جد وجد ومن زرع حصـــــــــــــــــد.
  11. لا يوجد شيء مستحيل في هذه الحياة، فمن سار على الدرب وصل
  12. يساعد الله تعالى المتوكلون.
  13. عزيزي الزائر، حاول أن تكثر الجلوس مع الناجحين الطموحين الشخصيات الناجحة حتى تستفيد من خبرتهم وعلم نافع ولا تضيع وقتك مع شباب مهتم بالأمور التافهة، “إذا أردت أن تحلق مع الصقور فلا تضيع وقتك مع الدجـــــاج”
  14. من سلك طريقاً للعلم سلك طريقاً إلى الجنة، اسعي دائما عزيزي أن تتعلم، احضر دورات، اقرأ كثيرا اسمع دروس صوتيه وأنت تقود سيارتك، علم نفسك بنفسك. فلا مصيبة أعظم من الجهل.
  15. مهمتك عزيزي الزائر من طرازك الخاص، اعرف طرازك وفي أي مجال أن ستصبح بارع فيه، يمكنك الاستعانة بأدوات كثيرة لمعرفة أي مشروع تبدأ به ، ننصحك بشراء كتاب “أي مشروع أبدأ به” لروندا أبرامز كتاب سيجعلك تعرف طرازك الخاص، مثل هل أنت ستصبح: تاجر، مستشار، سمسار، بائع تجزئة، مطور مواقع ويب، مهندس ديكور، مسوق إلكتروني وغيرها من مجالات الأعمال التي لا تعد ولا تحصى.
  16. من آداب وأخلاقيات التجارة الإلكترونية هي كن أمينا مع الله تعالى ومع نفسك وإذا وقع في يدك بيانات ومعلومات خاصة لحساب شخص ما “حساب بنك الكتروني مثلا” لا تستعملها أبداً أبداً فيما يضر بمصالحه ولا تستحوذ على أي أموال موجودة في حسابه لأنها ليست ملكك، الأخلاق هي أن تبلغه عنها وتنصحة بتغيير كلمة المرور، فمن غشنا فليس منـــــــا.
  17. تذكر عزيزي الزائر أن الله عزوجل يجلب لك الرزق من السماء، وأنت عليك الاختيار “تأخذه بيمينك أو بيسارك” ولذلك إبتعد عن المال الحرام.
  18. لا تستخدم علمك وما تعلمته في الشـــــــــــر “مثل الهاكرز فيما يغضب الله عزوجل – سرقة الفيزا – النسخ الغير مصرح – النصب الإلكتروني وغيرها من الأشياء التي تضر بالآخرين. هل تعتقد أن الربح السهل فيه بركة لك؟ أنت تضر نفسك قبل ان تضبر من حولك في تلك الحالة.
  19. حب الخير لأخيك كما تحبه لنفسك، أعلم أن الله عزوجل خلقك في أحسن تقويم وأنعم عليك بنعمة العقل، حب ما تحبه لنفسك لأخيك وسوف تجد طاقة رائعة داخلك نظيفة من الداخل لا يوجد أي شوائب تعطل تقدمك، فالحقد والكراهية مرض يجعلك تبطئ في التقدم نحو أهدافك التي تحلم بها “قانون الطاقة البشرية”.
  20. الصدق والإخلاص في العمل في مجال التجارة الإلكترونية نقطة هامة في حياتك، فإذا كنت صادقا ومخلص فيما تعمل ستنال رضا الله والناس عنك والرضى النفسي.
  21. تعريف النصاب: هو ذلك الشخص الذي يحب المال حباً شديدا، شديد الطمع، لا يحب إلا نفسه ومصلحته الشخصية، يستعمل أساليب ذكية للنصب على فريسته، وهو ينتمي إلى فصيلة “الأشرار الخائنين”، مضر للمجتمع  فكن حذراً منه وأعلم انه مراقب من الله عزوجل وكل خطوة يخطوها مكتوبة في كتاب محفوظ ولسانه ويداه وكل جزء في جسده سيشهد عليه يوم القيامة.
  22. الغش والخداع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غشنا فليس منا” لا تعتقد أن النصاب “شاطر ويضحك على الله عزوجل” سيأتي يوم لا ينفع فيه لا جاه ولا مال.
  23. الخيانة هي من صفة المنافقين “يأيها الذين ءامنوا لاتخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وانتم تعلمون” الأنفال:27
  24. عزيزي الزائر، كل منا وجب عليه الزكاة، فإذا كرمك الله عزوجل وربحت من الإنترنت، فلا تنس أن تذكي جزء من هذا المال للفقراء والمساكين، وأعلم أن هذا الدخل خير لك وللمجتمع حولك واستثمار مع الله عزوجل.
  25. حدد أهدافك بالأسئلة السبعة: كيف، ماذا، اين، لماذا، ماهي، من، متى، فالله تعالى خلق الكون من سبع سنوات.
  26. اقرأ ثلاثة كتب على الأقل في مجالك، ستصبح بارع فيه.
يقول دكتور ابراهيم الفقي رحمه الله:
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك فاوالله من الممكن أن تكون آخر لحظة في حياتك
عش بحبك لله عز وجل
عش بالتطبع بأخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام
عش بالإيمان عش بالأمل عش بالحب
عش بالصبر والتوكل على الله
وقدر قيمة الحياه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك و توصل بأخر مواضيع