طرق الترويج للمدونات الربحية

لا زوار .. لا أرباح " , إنها إحدى مسلمات الربح من الانترنت , و بناءً عليها تنوعت و تباينت طرق الترويج و جلب الزوار .. فإن كنت من ناشرى اعلانات أدسنس و لديك مدونة أو موقع ربحى , فلا تفوت الأسطر التالية
.

    
الترويج و مميزاته
يمكنك أن تروج لموقعك بعدة طرق سواء أكانت مدفوعة ( اعلانات Adwords - اعلانات Facebook - اعلانات مباشرة .. إلخ ) , أو حتى كانت مجانية ( كالتبادل الاعلانى أو ادراج رابط موقعك فى المنتديبات و المدونات .. إلخ ).

و بما أن شراء الزيارات المدفوعة يخالف سياسات أدسنس, فسنسلط الأضواء هنا على الطرق المجانية للترويج ببناء الروابط أو ما يسمى بـ Links Building خاصة و أنها تتمتع بعدة ميزات منها :

1 - سمعة أفضل لموقعك على محركات البحث ؛ حيث تعتمد تلك الأخيرة على عدد الروابط التى تشير لموقعك كأحد المعايير الهامة لتحديد ترتيبه فى نتائج البحث.
بافتراض تشابه كافة الخصائص بين الموقعين , فإن سمعة الموقع ب أفضل من أ على محركات البحث لوجود عدد أكبر من الروابط التى تشير إليه
2 - الزيارات المتنوعه و من المصادر المختلفة و المتباينة تساهم فى تأمين حركة زيارات طبيعية لموقعك , بعكس هؤلاء الذين يعتمدون على مصدر وحيد لجلب الزيارت ( كالفيس بوك مثلاً ) و الذى يعرض حساب أدسنس للخطر بطريقة غير مباشرة ؛ فمن غير المنطقى أن تكون كافة زيارات موقع ما آتية من مصدر وحيد.

3 - تحسين Off-Page Seo إذا ما تمت عملية بناء الروابط بالطريقة الأمثل ( سنذكر كيفية ذلك لاحقاً ).

4 - أنها مجانية :)

     طرق الترويج
  1    شبكات التواصل الاجتماعى Social Networks

أضحى غالبية مستخدمى شبكة الانترنت مشتركين بواحدة من شبكات التواصل الاجتماعى على الأقل , و أصبحت مجتمعات قائمة بذاتها , و لا يمكنك تجاهلها إن أردت زيارات متناميه لمدونتك. يكفيك أن تنشر رابط لاحدى تدويناتك وسط جمع من المهتمين على تلك الشبكات , و ترى النتائج شبه اللحظيه لحركة الزيارات الوافدة. بالاضافة للبيدج رانك المرتفع لتلك المواقع و التى تجعل من بناء الروابط عليها أمراً لا يستهان به.

 -  Facebook


قرابة الـ 845 مليون هم مستخدمى الفيس بوك , و كى تصل إليهم أنصحك بانشاء صفحة خاصة بمدونتك تقوم من خلالها بنشر جديد التدوينات أولاً بأول

نصائح سريعة :

- استخدم حساب صفحتك للتعليق على الأخبار المنشورة فى المواقع التى تدعم تعليقات الفيس بوك بدلاً من حسابك الشخصى ؛ لجذب الانتباه لاسم صفحتك.

 -  Twitter
فقط أنشئ صفحتك (Tweets)
شبكة اخرى تنتشر فيها التغريدات كالنار فى الهشيم 

نصائح سريعة :

- حين تكتب تويته جديده , يفضل أن تتبعها بعلامة الهاش تاج ( # ) ثم الكلمة المفتاحية التى تستهدفها ؛ لأن هذا سيوصل ما كتبته لكافة المهتمين و المتابعين لهذا المجال , و بالتالى تجذب زواراً مستهدفين.

- إذا كنت ستستخدم التويتر كمنصة أساسية لنشر روابط تدويناتك الجديدة , فيفضل أن تربطه بالفيس بوك حتى يتم النشر تلقائياً , أما إذا كانت منصتك الأساسية هى الفيس بوك , فيفضل ربطه بصفحة التويتر


- للاستزادة من قوة الشبكات الاجتماعية فى عملية بناء الروابط ( Links Building ) و لجب الزيارات , يمكنك الاستعانة ببعض المواقع الشبيهة  الأخرى و التى تؤدى نفس الغرض كـ Plus.google و MySpace , و تكاد تكون عملية انشاء حسابات جديدة عليهما متشابهه فى الخطوات

  2    تحويل المحتوى Content Converting

ليس كل الزوار سواسية فى ميولهم ؛ فمنهم من يحب أن يرى المحتوى على هيئة نصوص , و منهم من تجذبه الصور , و البعض الآخر يفضل الفيديو , و آخرون يرغبون فى محتوى صوتى ... إذن لماذا تحصر نفسك داخل مدونتك انتظاراً للزوار و ميولهم ؟

يقصد بتحويل المحتوى هنا هو أن تقوم بتحويل المحتوى الكامل للموضوع الذى تكتبه أو التدوينة التى تنشرها إلى عدة صور مختلفة ( صور - فيديو - ملفات نصية (PDF - Word - power point ) - صوتيات ) , و من ثم تنشر كل تلك الصور المتعددة كلاً على حده فى المواقع المتخصصة فى تلك النوعية من المحتوى ؛ و بالتالى تجتذب زيارات المهتمين من قلب أماكن تواجدهم.

 3    مواقع اضافة المقالات Article Submissions

ما تزال مواقع اضافة المقالات تتربع على عرش طرق الترويج نظراً لسرعة أشرفة موضوعاتها على محركات البحث , و لارتفاع قيمة Page Rank الخاصة بتلك المواقع مما يكسبك Backlinks ذات ثقل. كل ما عليك هو أن تجهز بعض المقالات المرتبطة بموضوع مدونتك تمهيداً لاضافتها لتلك المواقع , بالاضافة لادراج رابط مدونتك أسفل تلك المقالات مباشرة.

 4    مواقع المفضلات الاجتماعية Social Bookmarking

رغم انتشار الفيس بوك و زر الاعجاب الخاص به Like , إلا أن الكثيرين ( خاصة الأجانب ) ما زالوا يفضلون مواقع المفضلات كـ Digg و Stumbleupon و التى يقيم فيها الزوار بأنفسهم الأخبار و المقالات فى شتى المجالات , و كلما ارتفع تقييمهم لمحتوى ما كلما علا ترتيبه و تصدر الصفحات الأولى , و هنيئاً لصاحب المحتوى حينئذ !

 -  Digg


آلاف الروابط يتم اضافتها لموقع Digg يومياً تحت تصنيفات عديدة , و يتم تقييمها بسرعة البرق خاصة إن كانت لحدث راهن .. و ما سنفعله الآن هو الاشتراك فيه , و إضافة كافة روابط التدوينات به , و ما يستجد مستقبلاً

نصائح سريعة :

- يجب أن تضيف أزرة النشر الخاصة بتلك النوعية من المواقع إلى مدونتك لتسهيل عملية التقييم من قبل الزوار .. راجع تدوينة "  ".
طريقك لافضل محرك البحث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك و توصل بأخر مواضيع